شريط الأخبار

جوجل تبدأ استخدام HTML5 افتراضيا بدلا من فلاش على كروم

بدأت شركة جوجل تعطيل الفلاش وعرض محتوى HTML5 بدلًا منه على بعض المواقع الإلكترونية لعدد قليل من الأشخاص الذين يستخدمون متصفح كروم، مع منح هؤلاء القدرة على السماح باستخدامه فلاش على المواقع المتأثرة، التي تعد أكبر 10 مواقع تستخدم هذه التقنية.

ونشرت جوجل التغيير لنصف المستخدمين الذي يستخدمون النسخة التجريبية ذات الرقم 56 من كروم، والتي بدأ طرحها أول أمس الخميس، ولنسبة لا تتعدى 1% من مستخدمي النسخة النهائية ذات الرقم 55.

وأوضحت عملاقة التقنية الأميركية في منشور على مدونة كروميوم أن التغيير سوف يُطبَّق على كافة المستخدمين عند إطلاق النسخة النهائية للإصدار 56 في شهر شباط/فبراير القادم.

وأضافت جوجل أنها ابتداءً من شهر كانون الثاني/يناير المقبل ستطالب تفعيل فلاش لكل موقع على حدة عند أول زيارة له، مشيرةً إلى أنها تتجنب الإفراط في دفع المستخدمين، على أن تُشدَّد هذه القيود مع مرور الوقت، وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر 2017 ستطلب كافة المواقع من المستخدمين إذنًا بتشغيل فلاش.

وكانت جوجل قد شرعت منذ شهر أيلول/سبتمبر الماضي في حظر محتوى فلاش على كروم، مدشنةً فعليًا حملة القضاء على هذه التقنية التي عانت في الآونة الأخيرة من الكثير من الثغرات التي عرضت المستخدمين لخطر الاختراق.

ومع الإصدار 53 من المتصفح بدأ متصفح كروم يهمل ويتجاهل محتوى فلاش، وذلك لصالح محتوى HTML5.

ويُعتقد أن أدوبي فلاش بلاير لعب دورًا محوريًا في اعتماد الفيديو، والألعاب، والرسوم على الويب، أما اليوم فتستخدم المواقع الإلكترونية تقنيات مثل HTML5 لتحسين الأمان، والحد من استهلاك الطاقة، ولتسريع تحميل الصفحات، في حين لا يزال أكثر من 90% من محتوى فلاش على الويب حاليًا يُحمَّل في الخلفية لدعم أشياء مثل تحليلات الصفحة، وهذا النوع يجعل التصفح بطيئًا.

ومع أن إضافة فلاش مدمجة افتراضيًا في كروم، إلا أن المتصفح يعمل على التقليل من استخدامها منذ العام الماضي، ففي شهر أيلول/سبتمبر 2015، بدأت جوجل مع الإصدار 45 من كروم بإيقاف محتوى فلاش الأقل أهمية تلقائيًا، بما في ذلك الإعلانات، أو الرسوم المتحركة، أو أي شيء آخر لا يعد أساسيًا في صفحة الويب.

يُشار إلى أن جوجل ليست الوحيدة في حملة القضاء على تقنية فلاش، إذ أعلنت مؤسسة موزيلا، وقبلهامايكروسوفت، في وقت سابق من العام الحالي أنها ستبدأ حظر محتوى فلاش “غير الضروري لتجربة المستخدم” على متصفح فايرفوكس.

مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة.