شريط الأخبار

المعاقين … وقصور خدمات مواقع الشبكة

معايير الشبكة العالمية في التعامل مع المواقع الخاصة بالمعوقين

  • قوانين منع التفرقة ضد المعاقين
  • التصفح بالصوت
  • الأيقونات البارزة
  • قواعد لمصممي المواقع

أظهرت العديد من الأبحاث الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة  أن اغلب المواقع على شبكة الانترنيت تعد صعبة الاستخدام بالنسبة للمعاقين.و القليل من المواقع تهتم بتوفير المعلومات بطرق خاصة بالمعاقين ويعني ذلك أن العديد من الخدمات المتاحة على هذه المواقع والتي تساهم في تسهيل الأنشطة اليومية غير متاحة لهذه الشريحة من الجمهور.

 

 

المشكلات الشائعة

وقد اجري بحث اختبرت خلاله آلاف المواقع من خلال برامج خاصة، بالإضافة إلى إجراء بحث تفصيلي على المستخدمين لأكثر من مئة موقع شملت مواقع حكومية ومواقع لشركات وأدوات البحث على الإنترنت.

وأظهرت نتائج البحث أن أكثر الشرائح المتضررة من القصور في خدمات مواقع الشبكة هم ذوو الإعاقات البصرية.حيث لم يتمكن فاقدو البصر الذين شملهم البحث من أداء معظم المهام المطلوبة منهم بالرغم من استخدامهم لأجهزة مساعدة مثل قارئ الشاشة.

كما حدد البحث عددا من المشكلات الشائعة الأخرى التي تصعب استخدام أغلبية المعاقين للمواقع وهي الصفحات المتراكمة بلا نظام في بعض المواقع، وطريقة التصفح المربكة، وعدم وصف الصور، والتباين الفقير في الألوان بين الخلفية والكلمات.كما قال الباحثون من الذين اجروا الدراسة إنهم وجدوا اغلب مطوري الشبكة ليسوا على دراية بما هو مطلوب عمله لإتاحة المعلومات على هذه المواقع بشكل أكثر سهولة.

قوانين منع التفرقة ضد المعاقين

وحذر الباحثون مالكي المواقع من أن عدم تطوير مواقعهم سيعرضهم للمسائلة القانونية، وفقا للقانون الخاص بمنع التفرقة ضد المعاقين الذي يلزم العاملين في مجال المعلومات بإتاحة خدماتهم لهذه الفئة.  وأكدت توصيات الدراسة بأن هناك حاجة واضحة لان تهتم الحكومات برفع درجة الوعي عن القضية، وان الأمر مسؤولية اجتماعية على الشركات قبل أن يكون مسؤولية قانونية.

تصفح بالصوت

وقد استجاب بعض ملاك المواقع في بريطانيا للرسالة، حيث أعلنت مجلة  نيو ستاتيسمان  اليسارية مؤخرا أنها ستجعل صفحاتها على الشبكة متاحة بصورة منطوقة باستخدام برنامج جديد طورته شركة تكست هيلب (texthelp systems) في ايرلندا الشمالية يسمى  (browsealoud) أو  تصفح بالصوت . وتأمل الشركة في أن تتبنى جهات أخرى برنامجها الجديد وتطبيقه خاصة في المواقع الحكومية.

 

 

موارد الإنترنت للمعاقين
بجانب تقديم أدوات فعالة للمعاقين لاستخدام الكمبيوتر، يقدم عالم التكنولوجيا أيضا مصادر ضخمة للمعلومات، منها مصادر مفيدة للغاية للمعاقين تتمثل في شركة INFINITE. INC التي قامت بطرح موقع على الشبكة يمكن للمعاقين الولوج إليه حيث يقوم دليل مصادر الموقع بتوجيه الأشخاص المعاقين سمعيا أو بصريا إلى المصادر التي تتعلق بكل جانب من حياتهم اليومية.

استكشاف التكنولوجيا الجديدة للمعاقين
وباستخدام برامج الكمبيوتر التي تعتمد بشكل رئيسي على الصور الأيقونة أو رموز الصور المختارة من خلال التأشير على الشاشة، يمكن للمعاقين فهم مرور الوقت بشكل افضل والاحتفاظ بمواعيد الأنشطة المختلفة الخاصة ببرامج الراديو والتلفزيون ومراقبة جداولهم اليومية. ويمكن للمعاقين ذهنيا وجسديا أن يستخدموا البريد الإلكتروني لكي يبقوا على علم بأحدث الأخبار في تكنولوجيا المعاقين وهناك شركات متخصصة تقوم بإرسال قائمة جديدة بأحدث المعلومات في هذا المجال أسبوعيا من خلال نشرات ترسل إلى البريد الإلكتروني للمهتمين بتلك المعلومات.

الأيقونات البارزة

هناك عدة أنماط تكنولوجية وهي التي ننظر إليها ببساطة اليوم وهي الفأرة وطابعة الليزر والعديد من الاختراعات الأخرى ومنها تقنية  POPOUT PRISM وهي أداة تصفح للشبكة تم تصميمها لتقليل الوقت الذي يستغرقه المستخدمين للبحث عن المعلومات عبر صفحات الشبكة.

ومن خلال إنشاء (أيقونات بارزة) أو POPOUTS تركز على العناصر الهامة في صفحات الشبكة، يعمل POPOUT PRISM على لفت الانتباه إلى المعلومات الصحيحة وخاصة عند البحث في مستندات طويلة وفي مجموعات كبيرة من المستندات. كما انه مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر، بالإضافة إلى أي مستخدم يعرض صفحات الشبكة في جهاز عرض للبيانات على مجموعة من الأشخاص.

 

معايير الشبكة العالمية

وفي نفس الاتجاه أعلن اتحاد الشبكة العالمية والمعروف بالرمز W3C بوصفه المسئول الأساسي عن وضع معايير الشبكة العالمية، أخيراً عن القواعد التي يجب أن تتبع عن تصميم صفحات الانترنت التي يدخلها الأشخاص من أصحاب الإعاقات.والهدف الرئيسي من وراء ذلك هو التأكد من أن الاستخدام المتزايد للرسومات والفيديو والأصوات في مواقع الانترنت لن يستثني المستخدمين المصابين بإعاقات سمعية أو بصرية أو غيرها من الإعاقات على مستوى العالم أجمع.

وتقول مديرة مبادرة الاتحاد المتعلقة بإمكانيات الدخول إلى الشبكة إن الأهمية البالغة للشبكة العالمية كمصدر للمعلومات يجعل لزاماً علينا أن نتأكد من أنها لن توصد أبوابها أمام أي أحد. وتضيف وإذا لم تصمم مواقع الإنترنت بحيث يسهل التعامل معها من قبل ذوي الإعاقات، فمن المحتمل أن يخسر هؤلاء الناس فرص تعليم وعمل وتسلية وتجارة مختلفة.

قواعد لمصممي المواقع

وهذه القواعد هي عبارة عن توصيات طوعية ولا تمتلك أي سلطة قانونية، ولكن لكون التوصيات السابقة للإتحاد كبروتوكولات قد تم تبنيها على نطاق واسع، فإن بروير تأمل في أن تجد هذه القواعد التي كتبت لمصممي المواقع ولم يرغب في التعامل مع المواقع الخاصة بالمعوقين، على أربعة عشر مبدأ، ولعل أهمها ضرورة أن تحتوي المواقع على نصوص بديلة في حال استخدام صورة أو صوت، وتكمن أهمية ذلك لفاقدي البصر بشكل خاص. إذ أنهم غالباً ما يستخدمون برامج لقراءة النصوص التي تظهر على الشاشة أو ترجمتها إلى لغة بريل الخاصة بهم، حيث لا تستطيع هذه البرامج قراءة الصورة ووصفها.

 

مواقع مفيدة

منتديات جروب للاعاقة

http://spe.groub.com/

متخصص في الاستشارات للكشف عن الإعاقة المبكرة وكل مايهم الحالات الخاصة

 

الموقع العربي لإصابات العمود الفقري

http://www.arabspine.net/

موقع طبي جديد يهتم بقضايا إصابات العمود الفقري والحبل الشوكي والشلل الدماغي

 

شبكة الكفيف العربي

www.blindarab.net

تهدف  الشبكة إلى التعريف بقضايا المكفوفين العرب أينما وجدوا

التعليقات مغلقة.