شريط الأخبار

الهواتف المحمولة للمكفوفين وضعاف البصر

 إعداد: محمد يحيى المطري

  • شاشة القراء (Screen Readers)

  • التحكم بالصوت (Voice Control)

  • لغة برايل ولوحات المفاتيح

  • الهواتف المخصصة للمكفوفين

  • مزايا الهواتف الذكية للمكفوفين

 

 

“الهاتف المحمول أصبح جزء حيوي في حياة الإنسان ووسيلة لاتصاله بالعالم ، والمكفوفين من الفئات الاجتماعية التي حازت على اهتمام شركات الاتصالات والمنظمات الإنسانية والتي تهتم بدمجهم في المجتمع والتخفيف من معاناتهم “

 

 خيارات الهاتف الخلوي للمكفوفين

الهواتف المحمولة هي أدوات عظيمة لتعزيز الإنتاجية، ، وخلق حياة أفضل وتوفير الأمن من خلال الاتصالات في حالات الطوارئ.

لكن للأسف العديد من الهواتف الخلوية صعبة جدا في الاستخدام لفئة ضعاف البصر أو العمى الكلي وخاصة مع هواتف شاشات اللمس  أو استخدام القوائم المتكاملة في الهاتف ومنها نظم الملاحة والشبكات اللاسلكية والذاكرات وتشغيل لوحة المفاتيح و حتى تلك الهواتف التي لها لوحة مفاتيح بارزة وبأرقام محفورة وكذلك صعوبة قراءة النصوص من الرسائل الالكترونية القصيرة SMS و والتي قد تكون غير واضحة لضعاف البصر .

و لحسن الحظ هناك بعض المنتجات في السوق التي يمكنها إزالة بعض الحواجز التي تعيق استخدام الهواتف الخلوية كالهواتف المساعدة لضعاف البصر والمكفوفين .

 

شاشة القراء (Screen Readers)

يمكن للشاشة المزودة ببرنامج القراءة أن تكون مفيدة جدا في كسر حاجز الخوف من استخدام الهواتف المحمولة لدي كفيفي النظر والتي تستخدم تقنية  elminating لقراءة النص على الشاشة من أجل التنقل بسهولة في الهاتف المحمول كما أنها مفيدة لقراءة المواقع وغيرها من المعلومات الالكترونية والتي تستخدم المتصفح.

وهناك تقنية TALKS والتي تعطي صوت المستخدم في اتصالاتهم وتوضح  هوية المتصل، والرسائل النصية وتصفح الانترنت وأكثر من ذلك و تدعم أكثر من 20 لغة وتقنية TALKS متوفرة على هواتف  Symbianفقط ويمكن ان تجد قائمة بأنواع من الهواتف المحمولة للمكفوفين على نفس موقع الشركة .

وقد وفرت شركة Sendero Group عددا من المنتجات التقنية بما في ذلك قارئ موبايل KNFB والذي يتوافق مع هواتف نوكيا.

و يتم تقديم خيار آخر من قبل مصنع Code  الذي يساعد الهاتف لتطبيق برمجيات متقدمة للمكفوفين واستخدام الكلام الواضح  Mobile Speak software  ومنها برنامج TALKS  والتي تدعم الهواتف الذكية وتطبق على برنامج التشغيل Windows Mobile وخاصة مع حزمة التحديثات لهواتف الجيب PocketPC.

ويقدم هاتف Hal الذكي بواسطة هواتف Dolphin آخر الخيارات بالنسبة لأولئك الذين يريدون قدرات في قراءة نص خطاب والذين لديهم هواتف ذكية تدعم ويندوز موبايل.
وتدعم تكنولوجيا KNFB كلا من هواتف نوكيا N86 وN82 بكامل القوائم والنصوص المساعدة و تسمح للمستخدمين التقاط صور لعناصر مثل القوائم، والعلامات، وغيرها وبعد ذلك يمكن قراءتها بصوت عالي وواضح.

شركة Freedom Scientific هي آخر شركة تنتج منتجات لأولئك الذين يعانون من ضعف البصر أو العمى من خلال شاشة JAWS  والتي تساعد على القراءة السريعة والمتوسطة والعادية لمفردات الشاشة والقوائم .

ومن الهواتف التي تدعم المكفوفين وضعاف البصر هاتف iPhone ذو المهارات العالية من خلال تطبيق الشاشة الصوتية VoiceOver والتي تقدم القوائم الفريدة لهاتف iPhone.

 

التحكم بالصوت (Voice Control)

التحكم في الصوت يمتلك فائدة لكثير من المستخدمين لذا يمكن استخدام اليد للتحكم بالصوت ومستواه و بالنسبة للمكفوفين وضعاف البصر يمكن التحكم الصوتي في القضاء على الكثير من المشاكل التي واجهتها مع منصات رئيسية و التي توفر التغذية المرتدة عن طريق اللمس على مفتاح الصوت.

كذلك سماع الصوت عبر البلوتوث وسيلة جيدة لمكفوفي البصر ويستخدم لذلك جهاز BlueAnt والذي يتصل مع V1 Bluetooth للتحكم بالصوت  بسرعة ودقة عالية  ويدعم هذا الجهاز عناصر الصوت في هواتف أجهزة  Blackberry, PocketPC, Treo devices ويشمل قراءة الرسائل.

وهناك منتج أخر يدعم التحكم بالصوت ويساعد ضعيفي البصر وهو StartTalking  وهو مجاني ويستخدم برمجيات التعرف الصوتي التي تسمح للمستخدم الاستماع إلى رسائل نصية وإرسالها دون لمس أو بحث حتى في هواتفهم النقالة عن وسائل الكلمات الممكنة للتعريف اللغوي المتاح ولكن هذا البرنامج لا يملك سيطرة كاملة على الصوت ويمكن تحميل البرنامج مجان على iPhones و وأجهزة بلاك بيري.

وهناك أيضا منتجات التحكم الصوتي التي تم تصميمها ومنها quadraplegics  والتي تمنح ميزة التكلم الحر والبصر مجانا وتستخدم خاصية التكبير الصوتي

 

تطبيقات Android الصوتية

برنامج Android يقدم الآن الكثير من وظائف الأوامر الصوتية وخاصة على شاشات اللمس والتي يصعب التحكم فيها خاصة لفئة المكفوفين وأجراء عمليات الإدارة الصوتية لإدارة الصوت باستخدام صوتك ومنها الاتصالات وإرسال الرسائل، وتصفح شبكة الإنترنت، وإنجاز المهام المشتركة وذلك باستخدام تطبيق LeBeau الروبوت .

كذلك تم تصميم بعض الهواتف مع نص أكبر و زيادة نسبة التباين لجعلها أسهل في القراءة وهذه التقنية تشمل هاتف Knack من Samsung وهاتف Coupe من Verizon وتتسع مكبرات الشاشة مع كبر الهاتف ومنها هاتف Symbian والتي تتميز بخاصية الأزيز ويوفر نظام تكبير مضاعف 2x  .

 

لغة برايل ولوحات المفاتيح

ويمكن الوصول إلى لوحة مفاتيح برايل (Braille keyboards )على الهاتف المحمولة بصورة أسهل للمكفوفين.ومن خلال وصلة سهلة تحتوي على 12 حرف ويمكن من خلالها قراءة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وبالتزامن مع التحدث الصوتي أنها صغيرة وخفيفة الوزن وسهلة للتواصل مع بلوتوث. و يقدم برنامج Pronto  لخدمة لغة Braille إمكانية لاستخدام الرسائل النصية أيضا.
كما يوفر تطبيق “Walky Talky” خرائط صوتية لمعرفة المكان والشوارع والمحلات التجارية الشهيرة والشركات والمؤسسات الحكومية ويقدم العنوان باستخدام الخرائط التفاعلية ويدعم التطبيق مستكشف التقاطعات “Intersection Explorer” الرهيب والذي يميز خطوات الشارع بقياس السرعة لحساب الزمن والمسافة .

 

الهواتف المخصصة للمكفوفين

حاليا، الهواتف المخصصة للمكفوفين محدودة للغاية فهناك هاتف Owaysys المعروف بهاتف 22c والذي يدعم شبكة GSM ومصنع لشركات اتصال منها AT&T , T-Mobile  ويمتاز بواجهة ناطقة وأزرار كبيرة ومتباعدة ومثقبة بلغة برايل و العمل جار على الهواتف المحمولة التي من شأنها أن تكون أكثر سهولة للمكفوفين وضعاف البصر على سبيل المثال، سوف يطور هاتف للكشف وقراءة العلامات، وربما في عدد من اللغات ودعم شاشات اللمس التي تدعم المكفوفين وينتج الهاتف المدعم بلغة برايل في الهند منذ 2009 وفي 2011 تم تطوير الهاتف لدعم العديد من أنظمة الاتصالات واللغات وسيتمكن الهاتف على التعرف على الأشياء وكذلك يمكن قراءة الكتب بصوت عال، وتحويل عناصر القائمة والرسائل النصية في الكلام، وطلب دليل حفظ الأسماء وحفظها صوتيا وكتابة والمزيد من المزايا .

 

مزايا الهواتف الذكية للمكفوفين

تقدم الهواتف الذكية للمكفوفين خدمات وتطبيقات صوتية وحركية ومنها استخدام الاهتزاز للشعور بخطاء ما خاصة عند استخدام النظم الملاحية و لا تقف هذه المزايا عند حدود معينة فيمكن للتطبيقات الذكية تحويل البرمجيات الصوتية وتنسيقها للعديد من اللغات والتي تدعمها الهواتف الذكية .

لذا تعمل العديد من الشركات على دخول هذا السوق من الجانب الإنساني ولدعم مشاركة الشركات الكبرى في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة . و لا ننسي خطط شركة جوجل في دعم نظام لغوي مخصص للمكفوفين خاص بالبحث بالمفردات الصوتية للكلمة / الكلمات في نطاق الاستخدام الدارج للغة .

التعليقات مغلقة.