شريط الأخبار

9 نصائح لتأمين الآيفون والآيباد من المتسللين

أعداد: محمد يحيى المطري

 

” لم تعد الأجهزة الذكية في مأمن من الهجمات فقد كشف مؤخرا عن وقوع هجمات على الهواتف الايفون عبر تطبيقات الطرف الثالث ونصحت الشركة مستخدمي هواتفها بتجنب تحميل تلك التطبيقات التي عادة ما تكون وسيلة خداع يستخدمها المتسللين لسرق البيانات واستغلالها …لذا فمن المهم أن نتعرف عن تسع نصائح للمحافظة على أجهزة الآيفون أو الآيباد في أمان تام وتمنحنا تامين جيد لبياناتنا”

 

نخزن حياتنا كلها على هواتفنا

 

من الطبيعي أن نجد هواتفنا الذكية تحمل المعلومات الهامة عنا ، لذلك فمن المنطقي أن نأخذ قضية أمنها على محمل الجد.ونرى أن تطبيق هذه النصائح وغيرها من النصائح والإرشادات والتعليمات سوف تحقق أمن المعلومات على تلك الهواتف الذكية وخاصة هواتف i-Phone والتي تنتجها شركة ابل. أتباع هذه النصائح لوقف أعين المتطفلين من سرقة المعلومات الحساسة أو العبث بها.

 

النصيحة (1) استخدام PIN أو بصمة الأمن

كلمة السر أو بصمة الأمان من الأشياء الهامة التي تحمي الهاتف وتحمي حساب البريد الالكتروني المفتوح دائما على الهاتف وكذلك الحساب المصرفي والتصفح وحسابات التسوق ، والتطبيقات الهامة التي تتعامل معها فكل هذه الأشياء تحتاج إلى حراسة وقفل الشاشة سوف يمثل الحارس لتلك البيانات الحساسة ولتفعيل هذه الوسيلة يتم الذهاب للإعدادات والدخول على الإيقونة العامة (general tab) ثم اضغط على ID & passcode lock التي تحتوي على رمز المرور والقفل وهنا يمكن تشغيل رمز التعريف الشخصي (PIN) أو تفعيل ماسح البصمة ID..اما بالنسبة لكلمة السر الرباعية الافتراضية المصنعيه التي مع PIN فهي أما أن  تكون (0000) أو (1234) وهي كلمات السر الأكثر شيوعا والتي يجب أن تغيرها.

 

النصيحة (2) يجب اختيار كلمة سر معقدة ومطولة 

يجب عليك أن تضع كلمة سر معقدة نوعا ما  تكون مفهومة بالنسبة لك وتمنع التخمين من قبل المتسللين..وعادة يوفر PIN أربع خانات لتكون هناك فرصة واحدة من 10000 تخمين للوصول إلى احتمال أن تكون صائبة.. وهذا في حالة  أذا صادفت الأرقام وكانت صحيحة وللقيام بذلك انتقل إلى إعدادات التطبيق ثم أيقونة (Touch ID & Passcode) ثم غلق الخاصية “Simple Passcode”  سوف يتحول النظام من أربع خانات لرمز مطول وأكثر تعقيدا مع الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الأخرى.

 

النصيحة (3) التدمير الذاتي (self destruct)    

الجادين في وقف العبث من قبل المتسللين.. يمكن للهاتف الايفون القيام بتدمير كافة البيانات ذاتيا إذا كانت تعتقد أن أحدهم يحاول التسلل إلى هاتفك.. وللتفعيل خاصية التدمير الذاتي يتم الدخول على الإعدادات وفي نفس الصفحة يمكنك تمكين “محو البيانات erase data ” وبموجبها سوف يقوم الهاتف بمحو كافة البيانات عند القيام بإدخال عشر كلمات سر خاطئة كتخمينات على رمز التعريف الشخصي (PIN)..إما إذا تم تفعيل خاصية Touch ID فسيقوم بمحو البيانات من المحاولة الثالثة للبصمة.

 

النصيحة (4) إعدادات الخصوصية (Privacy settings)

لديك العشرات من التطبيقات المثبتة على الايفون وجميعها يمكنها الوصول إلى ميزات مختلفة أو استخدام البيانات الموجودة في هاتفك.. فالبعض يمكنه استخدام الكاميرا، والبعض الآخر الميكروفون، وقد يكون لدي البعض من تلك التطبيقات تطبيق الوصول الى الصور الخاصة بك..ويمكن أن تمنحهم الإذن بالوصول لتلك البيانات والأدوات المتوفرة على الهاتف..لكن بعض القراصنة والمتسللين يمكنهم استخدام التطبيقات وتراخيصها بالوصول للأدوات والبيانات الخاصة بمستخدمي هواتف الايفون.. فهناك تطبيقات تسمي تطبيقات الطرف الثالث وهي تطبيقات وسيطة بين الهاتف والتطبيقات الأصلية مثلا تطبيق تنظيم صورك من مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر..هذا التطبيق يقوم بتوفر الاتصال بين بمواقع التواصل وبين هاتفك فيكون كطرف ثالث.. وهذا النوع من التطبيقات قد يصممه أحد القراصنة لسلب بياناتك..لذا من المهم أعداد الخصوصية التي تمنع تلك التطبيقات من الدخول على البيانات الحساسة والتي لا ترغب بظهورها.. وللقيام بذلك: يتم الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بك ثم الدخول على التطبيقات.. ثم اختار التطبيق.. ثم “خصوصية privacy” وستكون قادر على رؤية الاذونات الممنوحة للتطبيق والامتيازات الممنوحة له ويمكن إيقافها.

 

النصيحة (5) إيقاف الإخطارات (Turn off notifications)

القدرة على رؤية ملخص الإخطارات على الشاشة وهي مقفلة عمل مفيد، ولكن إذا كانت تلك الإخطارات تحتوي على بيانات شخصية أو سرية هنا يكمن الخطر وهنا يجب عليك أن توقف تلك الإخطارات عن الانبثاق والشاشة مقفلة من خلال الإعدادات الخاصة بالإخطارات.

 

النصيحة (6) تعطيل سيري (Disable Siri)

سيري هو مشغل خاص بهواتف الايفون ويمكنه أن يسرب البيانات فالمهاجم يمكنه العثور على هاتفك الايفون غير المراقب من خلال طلب أو طرح كل أنواع الأسئلة التي يمكن أن تكشف عن معلومات شخصية..ولوضع حدا لهذا.. انتقل إلى إعدادات.. ثم “Touch ID & passcode”.. وحدد“allow access when locked”  السماح بالدخول عندما يكون مقفل .. اضغط عليه وقم بإيقاف تشغيله (تعطيل).

 

النصيحة (7) اكتب بنفسك (Type it yourself)

التدوين الآلي (AutoFill ) هو سمة عملية أن يفعل بالضبط ما تريد قولة في أي وقت على متصفح سفاري.. وهو يسأل عن اسمك واسم المستخدم وكلمة المرور.. أو عن تفاصيل بطاقة الائتمان، ويملأ تلك البيانات في الخانات المخصصة وهذا طبيعي ولكن عندما يقوم شخص أخر باستخدام هاتفك ستتعرض بياناتك للخطر.. ولإيقاف تشغيل التدوين الآلي .. انتقل إلى إعدادات، ثم إيقونة “عام general” ثم  إيقونة “كلمات السر والتدوين الآلي Passwords & AutoFill””..وقم بتعطيلها قبل تسليمه لأي شخص أخر.

 

النصيحة (8): تفعيل خدمة تتبع الأيفون أو Find My iPhone

يمكن لأصحاب الأجهزة الجوالة من شركة آبل الأمريكية، تفعيل وظيفة البحث عن الهاتف الذكي آيفون، أو الحاسب اللوحي آيباد، عن طريق قائمة الإعدادات/ خدمة الحوسبة السحابية “آي كلاود” /البحث عن الآيباد؛ ومن ثم يتمكن المستخدم عن طريق موقع الويب www.icloud.com من تحديد موقع الأجهزة الجوالة، إذا ما تعرضت للفقدان، أو السرقة..وتتلخص مهمتها في تتبع مكان الآيفون على الخريطة والقيام بقفله بكلمة سر عن بعد أو إرسال رسالة تظهر على الشاشة، أو قفل الجهاز تماما ولا يمكن فتحه إلا عن طريق صاحب الجهاز، وأيضا حذف محتويات الجهاز في حال فقدانه – لا قدر الله-، ولتفعيلها اتبع التالي:

– قم بالدخول إلى الإعدادات ثم خدمه  iCloud

– تفعيل خدمة العثور عن الآيفون

– ستجد شاشة تطلب منك إدخال حسابك في الأيتونز مع كلمة السر.

– انتظر بعض الوقت حتى يتم فتح الخيارات ثم انزل إلى أسفل وقم بتفعيل خيار Find My iPhone.

– قم بتفعيل خيار Find My iPhone

 

النصيحة (9): قم بحفظ نسخة احتياطية من معلومات جهازك عن طريق iCloud

كما هو معلوم فإن أخذ نسخة احتياطية من أي جهاز لدينا أمر مهم، وآبل وفرت طريقتين لأخذ نسخة احتياطية، الأولى عن طريق الأيتونز وهي طريقة معروفة، والثانية عن طريق خدمة    iCloudالسحابية حيث يتم إرسال وتخزين المحتوى الخاص بك تلقائيًا لدى Apple، حتى يمكنك الوصول لاحقًا إلى ذلك المحتوى.. فقط قم بإدخال أسم المستخدم الخاص بك والرقم السري وسوف تجد جميع البيانات الخاصة بك موجودة  في جهازك من ملاحظات وجهات ألاتصال والصور والرسائل وغيرها.. ولتفعيلها اتبع التالي:

– قم بالدخول إلى الإعدادات.

– أدخل إلى خيار iCloud.

– قم بتفعيل جميع الخيارات من أجل النسخ الاحتياطي.

بعد قيامك بهذه الخطوة، من الآن وصاعدا ستجد جميع ملاحظاتك، ، معلوماتك، جهات الاتصال الخاصة بك، والايميلات محفوظة، وفي حال قمت بتغيير الجهاز أو اشتريت جهاز آخر، كل ما عليك هو إتباع نفس الخطوات وتفعيل خدمة iCloud وستجد جميع المعلومات قد انتقلت إلى جهازك الجديد بكل سهولة ودون الحاجة إلى نقلها يدويا.

التعليقات مغلقة.