شريط الأخبار

عمالقة التكنولوجيا يخوضون حرب قضائية ضد حظر ترامب

كثّفت أكبر شركات التكنولوجيا الأميركية المعركة القانونية ضد حظر السفر الذي أقره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.حيث قدمت نحو 100 شركة بما في ذلك آبل وفيسبوك ومايكروسوفت وتويتر ونيتفليكس وأوبر، مذكرة قضائية، أمس الأول، تعلن أن مرسوم ترامب التنفيذي حول الهجرة “ينتهك قوانين الهجرة والدستور.”

ووفقاً لوثائق المحكمة، الحظر يمثل “تحولاً مفاجئاً في القواعد التي تحكم الدخول إلى الولايات المتحدة، ويلحق ضرراً كبيراً بالشركات الأمريكية.”

وهذه هي أحدث خطوة من جانب عمالقة قطاع التكنولوجيا لمعارضة حظر ترامب المثير للجدل، والذي واجه عقبات في المحاكم الأمريكية.

ونصت المذكرة القانونية المقدمة من شركات التقنية على أن: “القرار يمثل تحولًا خطيرًا عن مبادئ النزاهة والقدرة على التنبؤ التي حكمت نظام الهجرة في الولايات المتحدة منذ أكثر من خمسين عامًا”. ونصت كذلك على أن: “القرار يلحق ضررًا كبيرًا على قطاع الأعمال في الولايات المتحدة، والابتكار، وبالتالي النمو”.

وأشارت المذكرة إلى أن المهاجرين أو أولادهم أسسوا أكثر من 200 من الشركات التي تصُنف ضمن قائمة فورتشن Fortune للشركات الخمسمائة العليا.

ويواجه قرار حظر الهجرة المؤقتة من سبع دول إسلامية؛ بينها ست عربية، الذي وقعه ترامب يوم 27 كانون الثاني/يناير الماضي، والذي عُدّ الخطوة السياسة الأكثر إثارة للجدل منذ توليه الرئاسة رسميًا قبل نحو أسبوعين، عقبات قانونية حاسمة.

ويجب على إدارة الرئيس ترامب تقديم تبرير للأمر التنفيذي الذي يحظر دخول اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأميركية إلى أجل غير مسمى، ومنع إصدار تأشيرات دخول لمواطني العراق واليمن وليبيا والصومال والسودان وليبيا، اليوم الإثنين، وذلك بعدما عطّل قاضٍ اتحادي القرار مؤقتًا يوم الجمعة الماضي.

التعليقات مغلقة.