شريط الأخبار

ناسا تطلق جميع أبحاثها مجاناً على الإنترنت

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن طرح كافة الأبحاث الممولة من القطاع العام، مَجَّاناً على شبكة الإنترنت؛ من أجل أن يستفيد منها الجميع.

وخصصت وكالة الفضاء بوابة إلكترونية عامَّة تحمل اسم ‘‘Pubspace‘‘ ويمكن للجمهور البحث بداخلها عن المقالات والبحوث الممولة من ناسا، والخَاصَّة بكل شيء، بداية من فرص الحياة على أحد أقمار زحل، وُصُولاً إلى محطة الفضاء الدولية.

ووفقا لموقع ‘‘إندبندنت‘‘ البريطاني ففي عام 2013، وجه مكتب البيت الأبيض لسياسات العلوم والتكنولوجيا، وكالة ناسا وغيرها من الوكالات لزيادة فرص الحصول على أبحاثهم، والتي كَانَتْ في الماضي متاحة في كثير من الأحيان من خلال اشتراكات.

هذه البوابة الإلكترونية الجديدة تضم ما يناهز 850 مقالا تخص الأبحاث و البرامج التي أطلقتها “NASA” منذ نشأتها سنة 1958، حيث تعتبر هذه البوابة قاعدة بيانات عملاقة بالإضافة إلى إمكانية البحث فيها على جميع المعلومات التي تخص الفضاء والأبحاث التي أشرفت عليها الوكالة، وقالت ناسا: ‘‘إنها تضع شرطاً في نشر الأبحاث مجانا على ‘‘Pubspace‘‘ وهو مرور سنة على النشر،وهناك بعض الاستثناءات، مثل البحوث التي تتعلق بالأمن القومي‘‘.

من جانبه، قال كبير علماء وكالة ناسا إلين سوتفان: ‘‘إن الخطوة الجديدة التي اتخذتها الوكالة بإتاحة الوصول إلى الأبحاث المختلفة يعظم من تأثير وأهمية تلك المواد‘‘…للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع من هنا

التعليقات مغلقة.