شريط الأخبار

باحثون يطورون روبوتا يتم التحكم به عبر الدماغ البشري

 

 

يتم عادة التحكم بالروبوت عن طريق أوامر صوتية أو كتابية بعد إدخالها عبر البرمجة، أو الضغط على أزرار معينة. ولطالما حلم الباحثون بتصميم رجل آلي أو وحدة تحكم يتم التحكم بها بواسطة الدماغ البشري بشكل مباشر دون الحاجة لاستخدام اليد أو غيرها من الوسائل الميكانيكية.

لقد تحقق الحلم أخيرا، حيث نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية تقريرا يتحدث عن توصل باحثين من معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا لتصميم “روبوت” يتم التحكم به بواسطة العقل البشري، وذلك عبر وصلة تربط هذا الروبوت بالشخص الذي يتحكم به.

ما يميز هذا الرجل الآلي هو استجابته السريعة للإشارات الدماغية. وبحسب فيديو نشره المعهد، طُلبت من “روبوت” بمهمة وضع طلاء وأسلاك كهربائية في صندوقين، وحين أخطأ في الصندوق وجهه الإنسان عبر إشارة دماغية بأنه أخطأ، فتدارك خطأه وأعاد تصحيح العمل.

وقالت مديرة المعهد دانييلا روس للصحيفة: “كل ما عليك القيام به هو مراقبة الروبوت أثناء عمله، والموافقة عليه أو رفضi، تخيل أن تكون قادرا على القول للرجل الآلي نفذ أي عمل دون الحاجة لأن تكتب الأوامر، هذا الاختراع سيحسّن قدرتنا على التحكم والإشراف على الرجال الآليين في مصانع السيارات وغيرها من المجالات”.

ويشمل نظام عمل الروبوت الجديد قدرته على سؤال الإنسان للحصول على المشورة والتأكد من أنه اتخذ القرار الصحيح، حيث يتم ذلك عبر ردة فعل الشخص العقلية، وهو ما يظهره الفيديو المشار إليه.

يُذكر أن الباحثين سعوا سابقا لتصميم أطراف صناعية يتم التحكم بها بواسطة العقل البشري، وهذا الاختراع الجديد سيمهد لهم الطريق لتحقيق مساعيهم.

التعليقات مغلقة.