شريط الأخبار

ما لا تعرفه عن وادي السيليكون.. العاصمة التقنية للكرة الأرضية

Silicon valley وكما يسمى بالعربية “وادي السليكون” يمثل اليوم العاصمة التقنية للكرة الأرضية بفضل الآلاف العدة من الشركات العاملة في مجال التقنيات المتقدمة التي تتخذ من هذه البقعة الجغرافية مركزًا لمقراتها الرئيسة.

الأسماء الكبيرة التي تتخذ من وادي السليكون مقراً لها أكثر من أن تحصى ومنها على سبيل المثال لا الحصر: Intel؛ AMD؛ Adobe؛ Apple؛ Sun؛ IBM؛ Yahoo؛ Google؛ HP؛ Cisco؛ Oracle؛ nVidia؛ ATi… الخ وحتى مايكروسوفت التي لا يقع مقرها في وادي السليكون اختارت أن تنشئ هناك مجمعاً ضخماً! بالإضافة لاحتوائه على المراكز البحثية المهمة أهمها  ستانفورد Stan Ford وناسا Nasa ولورنس بيرلكي Lawrence Brkeley.

ولا عجب أنها مركز لمليونيرات ومليارديرات العالم!…

إعداد:عبد الرحمن سناح

العقل الرئيسي للتقنية في العالم

على غرار وادي السليكون بكاليفورنيا الأمريكية، تم إنشاء Silicon Fen وSilicon Roundabout كمساحات مخصصة لشركات التقنية في بريطانيا، وSilicon Glen في إسكتلندا، وSilicon Allee في ألمانيا، غير أن دول كالهند والصين تُعد من أكبر مراكز التقنية في الوقت الحالي؛ إلا أن العقل الرئيسي للتقنية في العالم هو وادي السليكون الذي في الولايات المتحدة الأمريكية. فوادي السليكون ليس فقط المكان الذي يوجد فيه كبرى الشركات، لكنه المجتمع الذي تتشجع فيه الشركات على إعادة الاختراع والابتكار، وتنمو فيه الكيانات الصغيرة حتى تنجح وتصل بمنتجاتها وخدماتها إلى العالم.

اليوم، تبلغ القيمة السوقية للشركات التقنية الموجودة في “وادي السليكون” أكثر من 3 تريليونات دولار أمريكي، ويُذكر أن العام الماضي، كان كل خرّيج من ضمن 5 من خريجي كليات إدارة الأعمال الأمريكية ينضم للعمل في مجال التقنية وفي الأغلب ينضم لشركات الوادي.

 

بدأت بـ HP.. ثم انفجرت المنطقة بالشركات!

كان كل من ديفيد باكارد وويليام هيوليت أول من يفتتح متجرًا في وادي السيليكون، وهو ما مهّد لتأسيس شركة إتش بي. وساهم انتشار الإنترنت في التسعينيات في أن تكون هذه المنطقة مركزًا للشركات الناشئة. وقد ساعد قربها إلى ستانفورد وسان فرانسيسكو في جذب المواهب. ومن بين هذه الشركات، إيباي، وجوجل، ونتفليكس.

كان يُعرف بـ “وادي الموت”!

 

في عام 1985 وقبل انتشار الإنترنت، لُقب وادي السيليكون بوادي الموت وذلك للخوف من سيطرة الكمبيوتر على الوظائف البشرية. لكن اليوم حتى العمليات المؤتمتة تحتاج لمن يقوم بتشغيلها، لذلك ما زال هناك بحاجة لتشغيل الأفراد.

 

يتكون وادي السيليكون من 30 مدينة و5 جامعات

 المساحة الشاسعة التي تتشكل منها وادي السيليكون تتكون من 30 مدينة، بما في ذلك كوبرتينو، ولوس جاتوس، وماونتين فيو، وسانتا كلارا، وسانتا كروز، وسان خوسيه. جغرافيًا تمتد المنطقة من سان فرانسيسكو إلى أطراف سان خوسيه، ولا تزال تتوسع شرقًا.

بالإضافة إلى المدن، فهناك العديد من الجامعات التي تُخرّج المواهب، منها: جامعة ستانفورد، وهارفارد التي تُعرف أنها مقصد كل من يرغب بدراسة الهندسة، وجامعة نورث ويسترن، وجامعة كارنيجي ميلون، وجامعة ولاية سان خوسيه، وجامعة سانتا كلارا، التي تغص بالأشخاص التواقين للعمل في مجال الأعمال، مع مخططات لافتتاح شركاتهم الخاصة.

بالإضافة إلى المراكز البحثية المهمة، منها وكالة ناسا ومركز بيريكلي.. كذلك هناك أيضاً منشآت أخرى مثل متحف تاريخ الكمبيوتر و3 مطارات تحيط بالوادي وفنادق ومناطق سكنية.

 

موطن لأكبر عدد من المليونيرات

الابتكار والتقنية مرتبطتان بشيئين وهما: المخاطرة والاستثمار، تكمن المخاطرة في تقديم خدمة أو منتج يلقى رواجًا. معظم الشركات الناشئة هي شركات محتضَنَة من قبل أصحاب رؤوس الأموال الذين يستثمرون أموالهم أملًا في تحقيق أموال أكثر، هذا هو الجانب الاستثماري. كما أن صانعي البرمجيات والخدمات يمتلكون حصصًا في أسهم الشركة، فإن تم شراء الشركة، أو إن كانت كبيرة بما فيه الكفاية للاكتتاب العام في سوق الأسهم، سيكون ذلك مصدرًا لتدفق أموال كثيرة. وهو ما يفسّر وجود عدد كبير من المليونيرات في وادي السيليكون. كما تعد مدينة أثرتون التي تقع في ذات المنطقة، أغلى رمز بريدي، ومركزًا لعدد من المليونيرات والمليارديرات.

 

لا توجد حانات بالقرب من جامعة ستانفورد

في وادي السيليكون يقضي المعظم وقتهم في العمل، فلا وسائل متعة أخرى، لأن المتعة الحقيقة هي العمل. أو ربما يمضي البعض وقته في لعب البينج بونج حيث توجد طاولات اللعبة في المكاتب. أما بالنسبة لجامعة ستانفورد فلا توجد بالقرب منها حانات، وذلك تبعًا للقواعد الصارمة التي وضعها مؤسسها “ليلاند ستانفورد”. ومن أراد المتعة والتسلية فيمكنه البحث عن الحانات في أماكن بعيدة عن الجامعة.

 

 

ليست كل المناطق في وادي السيليكون ذات سمعة جيدة

مثال ذلك، إيست بالو آلتو حيث إن سمعتها إلى حد ما مقبولة، ويرجع ذلك إلى التسعينيات حيث كانت بها أعلى مستويات للجريمة في البلاد. لكن هناك بعض الشركات التي تتخذها مقرًا لها، مثل أيكيا، بسبب انخفاض تكلفة الإيجارات.

 

 

 

لا مشاكل تلوث في وادي السيليكون

حين نذكر كاليفورنيا، فأول ما يتبادر إلى الذهن، لوس أنجلوس، سان فرانسيسكو، سان دييجو والتي يوجد بها مشاكل تلوث وازدحام؛ وذلك لأنها مطلة على المحيط لذلك تعد وجهة سياحية، على خلاف وادي السيليكون الذي يعد وجهة للعمل والعاملين.

 

 

 

الشركات التي تستوطن في وادي السيليكون

هناك الكثير من الشركات التي بدأت في وادي السيليكون، من بينها: جوجل، وإتش بي، وإنتل، وفيسبوك، وأبل، وأدوبي، وإيباي، وياهو، ولينكد إن، وموزيلا، ونتفليكس، وسيسكو، ونيفيديا، وسيمانيك، وفريان، والقائمة تطول… هناك الكثير من شركات الأجهزة، والشبكات الاجتماعية، وشركات الموجهات، والشبكات، والتصاميم، والجرافيكس، ومحركات البحث، كلها تتمركز في ذات المساحة.

 

 

 

 

 

 

مهندسو البرمجيات يعيشون في عربات وشاحنات

كما ذكرنا فوادي السيليكون مركز للمليونيرات، لكن هناك الكثير من المهندسين ممن لا يمتلكون المال لدفع الإيجار، لذلك إما يتشاركون غرف النوم مع زملائهم وإما يعيشون في عربات. لكن تكمن المشكلة في ركن الشاحنة أو العربة حيث تمنع الشركات رَكنها في موقف السيارات التابعة لها.

 

 

 

الروبوتات في كل مكان

في وادي السيليكون تتجول الروبوتات في كل مكان، فإن كنت نزيلًا في أحد الفنادق، فليس من الغريب إن طلبت المياه أن توصلها الروبوتات إلى غرفتك. وإن كنت محبًا للحياة المؤتمتة، فقد وصلت للمكان الصحيح. أشهر الروبوتات في المنطقة، الروبوت الأمني (K5) الذي ابتكرته شركة (Knightscope)، والذي يمكن مشاهدته في جميع أنحاء وادي السيليكون، في مراكز التسوق، والمكاتب، ومراكز معلومات الشركات.

يستخدم الروبوت كاميرات وأجهزة استشعار لجمع البيانات ومعالجتها، وإبلاغ الشرطة إن كانت هناك أي مشكلة.

 

خدمة التعارف تجارة مربحة

هناك العديد من خدمات التعارف في وادي السيليكون، بعضها تقدم خدمات تعارف عادية، والبعض الآخر مخصصة للأثرياء الذين يبحثون عن شريك، أو على الأقل شخص للمواعدة. من بين هذه الخدمات: (Linx) التي حققت 50 ألف دولار لدورها في تنفيذ 11 عملية تعارف في عام واحد.

 

 

 

عيادات الأسنان المتنقلة أمر شائع

الابتكار ليس فقط في مجال البرمجيات، لكن أيضًا في إيجاد طرق فعالة للعمل. فمن الشائع في وادي السيليكون رؤية عربات عيادات الأسنان المتنقلة، والتي تمر بشكل دوري على شركات، مثل: جوجل وإيربنب لتوفير خدمات الأسنان للموظفين، مثل التنظيف وإجراء صور الأشعة.

 

 

 

عربات الحشيش المتنقلة أمر شائع أيضًا!

فأنت لا تزال في كاليفورنيا، أي أن الماريجوانا مسموح ومصرح بها تمامًا، فتوصيل الحشيش إلى المكاتب أمر عادي وشائع عبر العربات المتنقلة.

 

 

 

المصدر

مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة.