شريط الأخبار

ميزة جديدة من قوقل الكشف عن الأخبار الوهمية

طرحت شركة قوقل مؤخرا ميزة جديدة لمراقبة نوعية المحتوى ولمحاربة انتشار الأخبار الوهمية،عبر إضافة “علامات” التحقق من الحقائق في الأخبار ونتائج البحث.

 

وأكدت قوقل أنها ستعمل مع مواقع التحقق، مثل PolitiFact وSnopes، للتحقق من محتوى الملايين من الأخبار والمقالات.

 

من خلال تقييم صحة التصريحات التي أدلى بها المسئولون والمنظمات الإخبارية، وتعمل الشركة، بعد الحصول على تعليقات المستخدمين والناشرين على حد سواء، على توفير تصنيف “التحقق من الوقائع” لجميع المستخدمين ضمن أخبار قوقل، ويتم توسيعه للوصول إلى البحث على مستوى العالم بجميع اللغات.

 

وستعمل قوقل على إضافة علامات الجودة التي تقيم الأخبار، ونتيجة لذلك، ستشجع على إتاحة المزيد من الدقة لنوعية المصادر. ومن المثير للاهتمام أن التحرير لن يكون تحت سيطرة لجنة أو شركة واحدة.

في الواقع، تسمح هذه الميزة للكتاب والناشرين بتقييم وتحرير عمل أقرانهم، ما يتيح للمستخدمين إمكانية التشكيك في البيانات التي يختلفون معها، وخاصة على مواقع مثل ويكيبيديا.

 

ولكن لن تظهر العلامات على كل نتيجة بحث، حيث ستكون متعلقة بالمكونات الأكثر صلة، بما في ذلك الأخبار العاجلة وتصفح المحتوى.

وقالت قوقل في بيان صادر: “هذه المعلومات لن تكون متاحة لكل نتيجة بحث، وقد تكون هنالك صفحات نتائج حيث يمكن للناشرين التحقق من الأخبار، والتوصل إلى استنتاجات مختلفة”.

وتأتي خطوة قوقل الحالية بعد وقت قصير من اتخاذ موقع فيسبوك إجراءات عملية من أجل التحكم بظاهرة “الأخبار الوهمية”.

وسيعرض الموقع هذا الأسبوع إعلانا تحذيريا، يحتوي على نصائح حول كيفية اكتشاف الأخبار المزيفة والإبلاغ عنها.

مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة.