شريط الأخبار

حجب موقع ويكيبيديا في تركيا

حجب موقع ويكيبيديا في تركيا

أعلنت السلطات التركية السبت أنها حجبت موقع الموسوعة “ويكيبيديا” على الإنترنت داخل البلاد، فيما يبدو أنه احتجاج تركي على رفض الموسوعة إلغاء معلومات خاطئة ومضللة حول تركيا.

 

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية إنها نفذت الحظر على “ويكيبيديا دوت أورغ”، وهي موسوعة واسعة الانتشار وحرة المحتوى بلغات متعددة على شبكة الانترنت، دون إيضاح الأسباب التي دفعتها إلى ذلك.

 

وقال بيان للهيئة “بعد تحليلات تقنية وبالاستناد إلى القانون رقم 5651، تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذا الموقع ويكيبيديا دوت أورغ”. وسرى المنع على كل اللغات في ويكيبيديا في تركيا ابتداء من الساعة 05,00 تغ بعد صدور القرار الإداري بالحظر، بحسب بيان لمجموعة “تركيا بلوكس” التي ترصد حالات المنع على شبكة الإنترنت في تركيا. وقالت “تركيا بلوكس” في بيانها إن المنع شمل العديد من مزودي خدمة الانترنت في تركيا.

 

وقال مراسل فرانس برس إن سكان إسطنبول لم يتمكنوا السبت من الدخول إلى صفحات ويكيبيديا بدون استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية “في بي أن”.

 

وقالت وسائل إعلام تركية، إن الحظر يأتي على خلفية رفض ويكيبيديا إلغاء محتوى مضلل حول علاقة تركيا ببعض التنظيمات الإرهابية.

 

وجاء الحظر بناء على قرار إداري من دون استصدار قرار محكمة، فيما تقول جهات رقابية إن قرار المحكمة سيصدر في غضون أيام.

وفي العادة كانت تحجب تركيا الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك و تويتر ويوتيوب. وحجبت اكتوبر الماضي عدة خدمات تخزين سحابي شهيرة وبعدها حجبت واتساب.

 

وتعرضت ويكيبيديا لعمليات حظر متكررة من عدة دول سابقاً مثل روسيا والصين خاصة عندما يتم نشر محتوى في صفحات حساسة لا يتفق مع توجهات الحكومات.

مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة.