شريط الأخبار

8 معلومات لا تعرفها عن نظام تشغيل ويندوز الجديد Windows 10 S

أطلقت شركة مايكروسوفت الأمريكية  مؤخرا إصدارا جديدا باسم ويندوز Windows 10 S وهي نسخة مصممة وموجهة للأغراض التعليمية وتعتبر بمثابة رد مايكروسوفت على نظام جوجل كروم وأجهزة كروم بوك التي تلقى رواجا في المؤسسات التعليمية، وفيما يلي نستعرض مجموعة من المعلومات قد لا تعرفها عن نظام تشغيل الجديد:

 

 يمكنه تشغيل التطبيقات المتاحة في متجر ويندوز فقط

يعتبر أبرز تغيير بين Windows 10 S والإصدار التقليدي من ويندوز Windows 10  هو أن الإصدار الجديد مغلق على تشغيل البرامج من متجر ويندوز للتطبيقات فقط، وهو ما يعني أن المستخدم عليه أن يثبت التطبيقات التي يريد من المتجر، لكن ذلك لا يعني عدم تشغيل تطبيقات سطح المكتب العادية لكن يجب أن تكون متوفرة من خلال متجر التطبيقات.

وحتى الآن لا تتوفر العديد من التطبيقات من خلال متجر ويندوز أبرزها جوجل كروم وفوتوشوب، لكن مايكروسوفت قالت أنها ستوفر نسخة كاملة من تطبيقات أوفيس من خلال متجر ويندوز، وتتيح مايكروسوفت الآن للمطورين توفير برامج سطح المكتب من خلال متجر ويندوز لكن معظم المطورين لم يستخدموا هذه الميزة بعد، ومن المتوقع أن تعمل مايكروسوفت على توفير التطبيقات الشهيرة والمهمة لمستخدمي ويندوز من خلال متجرها، لكن إذا كانت هذه التطبيقات ضرورية لك الآن فإن ويندوز Windows 10 S غير مناسب لك.

 

سرعة Windows 10 S

يعد نظام Windows 10 S أسرع بكثير من باقي إصدارات ويندوز كونه يعتمد على عدد تطبيقات مثبتة أقل، وهو ما يعنى عدد أقل يعمل في الخلفية، ووفقا لمايكروسوفت فإن عملية إقلاع نظام Windows 10 S تعد أسرع بمقدار 15 ثانية من نظام ويندوز 10 برو.

 

يوفر الوصول التطبيقات الآمنة فقط

قالت مايكروسوفت أنها حسنت الأداء والحماية في Windows 10 S، حيث ستضمن وصول التطبيقات الآمنة فقط للمستخدمين من خلال متجر ويندوز وتمنع أي تطبيقات ضارة، ويقدم الإصدار الجديد خيارات أفضل لتسجيل الدخول مناسبة للمدارس، وركزت مايكروسوفت على تقليل استهلاك التطبيقات للبطارية حتى توفر أطول وقت للمستخدم.

 

يعتمد على متصفح مايكروسوفت ومحرك بحثها

لا يدعم Windows 10 S إمكانية تغيير متصفح مايكروسوفت إيدج كمتصفح كرئيسي، أي أن جميع الروابط التي سيضغط عليها المستخدم ستفتح في متصفح إيدج، لكن المستخدم يمكنه تحميل أي متصفح آخر متوفر في متجر ويندوز للتطبيقات، كما لن يستطيع المستخدم تعيين محرك بحث آخر سوى bing كمحرك بحث رئيسي.

 

يعمل بكفاءة ومميزات ويندوز 10

لا يعتبر Windows 10 S إصدارا مبسطا أو خفيفا من ويندوز 10، حيث يحمل نفس التصميم ويوفر معظم المزايا التي يوفرها الإصدار الرئيسي، ومن المتوقع أن تطرح الشركات المُصنعة للكمبيوتر أجهزة جديد بالإصدار الجديد من ويندوز 10، ويمكن للمدارس والمؤسسات التعليمية الانتقال لـ Windows 10 S مجانا دون أي تكلفة.

 

 

 

الترقية لأنظمة تشغيل أخرى

يمكن للمستخدمين ترقية نظام Windows 10 S إلى Windows 10 Pro بشكل مجاني من داخل نظام التشغيل نفسه، وذلك بشراء النسخة بتكلفة 49 دولار.

 

 

Windows 10 S.. مزايا إضافية

أكدت مايكروسوفت أن مستخدمي Windows 10 S سيحصلون على نسخة مجانية من Office 365  مدمج بها خدمة مايكروسوفت Teams التي تسهل التعاون بين فرق العمل، كما سيحصل مستخدمي الإصدار الجديد على اشتراك مجاني لمدة عام في الإصدار التعليمي من لعبة Mine   Craft الذي يوفر ميزة تتيح تعلم البرمجة.

 

 

 

نظام تشغيل للطلاب وللأغراض التعليمية

وفي الوقت الذي تقول مايكروسوفت أن Windows 10 S يهدف لتوفير نظام تشغيل للطلاب وللأغراض التعليمية يعمل على الأجهزة منخفضة التكلفة، لكنه يبدو اختبارا لو نجحت فيه مايكروسوفت خصوصا في توفير كل البرامج من خلال متجر التطبيقات فربما يصبح هو نظام التشغيل الرئيسي الخاص بها.

التعليقات مغلقة.