شريط الأخبار

دليل.. شراء المشغلات الرقمية MP3

دليل.. شراء المشغلات الرقمية MP3
  • الجيل الثالث من مشغلات الموسيقي
  • الجيل الجديد من ipod
  • برمجيات المشغلات
  • ضوابط تقنية خاصة بمشغلات MP3
  • أنواع MP3

إعداد: عبد الرحمن سناح

لا تزال المشغلات الموسيقية الرقمية تتطور.. فمن مشغل صوتي بسيط إلى أجهزة متعددة الوسائط معقدة.. يأتي معظمها بشاشات ملونة و شاشات تعمل باللمس وبعض منها يمكنها إظهار الصور الرقمية. وأيضا تشغيل العديد من الأفلام. ويمكن لبعضها التسجيل مباشرة من التلفزيون أو تحميل ومشاركة محتواها عبر واي فاي.

الجيل الثالث من مشغلات الموسيقي

الجيل الثالث من مشغلات الموسيقي الجيل MP3 هو ملفات صوتية ممغنطة ولكن بصورة رقمية ومبرمجة على أساس البنية البرمجية للكمبيوتر والتي تعرف باللغة الثنائية وتتكون من (1،0) وهي تقاس بالبايت ولهذا فملفات MP3 هي أكبر حجم من الملفات الصوتية الأخرى وهي الصورة المبسطة لدقة الصوت والتي تستخدم في أغلب أجهزة الوسائط المتعددة المعقدة والهواتف المحمولة والأفلام المدمجة على الأقراص المرنة.

وفي مشغلات الجيل الثالث MP3 يمكن استعراض الصوت فقط من خلال ذاكرة تخزينية عبر أجهزة MP3 أو الكمبيوتر المكتبي والمحمول و الهواتف المحمولة المختلفة التي تدعم صيغة الصوت الرقمي والتي سوف نستعرضها لاحقا دون تعرض المحتوي للتلف أو الضجيج .

 

MP3 ..وخيارات الشراء

MP3 ..وخيارات الشراء ليست مشغلات MP3 على مستوي واحد من الجودة سوا في طريقة التصنيف أو الأجهزة التي يمكن استخدامها والتي تقوم على تحديد مستوي ودقة الصوت ونمط الصوت المطلوب الاستماع إليه …وكذلك معرفة البرامج التطبيقية التي تساعدنا على معرفة بنية الصيغة ودرجات الوضوح والدقة الصوتية ولعل من أفضل الأجهزة التي تدعم صيغة MP3 بالعديد من المزايا مثل التدرج في بناء نغمة الصوت هي ما يعرف بأجهزة أبل والمعروفة بأجهزة iphone و ipad و ipod والتي تحتوي على صيغ الصوت البرمجية والتي تدعم كذلك صيغ الفيديو على تلك الأجهزة فيمكن تحميل الأفلام والبرامج التلفزيونية من الانترنت ثم تشغيلها على أنماط الصوت لمشغل الصوت MP3 وكذلك تنتقل جودة الصوت عبر سماعة البلوتوث أو شبكة WiFi وشبكة الانترنت عموما.

ولعل السبب الحقيقي في تطوير مكونات ipod هي في دعم شركة iTunes لتقديم أكبر تشكيلة من المحتويات الرقمية القانونية على شبكة الانترنت بما في ذلك التنزيلات والبرامج التلفزيونية الرئيسية.

الجيل الجديد من ipod

 الجيل الجديد من ipod يتضمن الخيارات التطبيقية والوظائف الواسعة مثل كاميرا الفيديو وسعة الذاكرة GB128 والقرص الصلب بسعة GB160. مع مجموعة كبيرة من الملحقات لتوسيع نطاق استخدامها ، وكذلك سماع الراديو العادية عبر الانترنت وشبكة WiFi بصيغة MP3 المطورة مع ميزات الشكل واللون.

أما بالنسبة للعيوب فان أجهزة ipod تكلف ثمن كبير مقارنه بأجهزة مماثلة ومنها صيغ الصوت المدعومة من NOKIA و BLACKBERRY وغيرها.. كذلك عدم القدرة على نقل الموسيقى بسهولة إلى أي أجهزة أخرى بما فيها الشبكة المنزلية. بالإضافة إلى ذلك فان أجهزة ipod تتطلب منك الاشتراك الجبري في خدمات iTunes ونقل الموسيقي إلى مشغلاتها فقط عبر إدارة برنامج التشغيل المعتمد من الشركة .

 

 

الموسيقى والأفلام ، وأكثر

الموسيقى والأفلام ، وأكثرإذا كان بالمحتوي الرقمي من الموسيقى والأفلام ، وغيرها سيكون من وسائل الترفيه الخاصة بك ، تأكد إن مساحة عرض المشغل كبيرة بما فيه الكفاية (على الأقل 2 بوصة قياس انحرافي) لتمكنك من مشاهدة مريحة لفترات طويلة… وعليك التفكير أيضا بشأن ما تريد تسجله، على سبيل المثال ، بعض الموديلات تسمح لك التسجيل مباشرة إما عبر الاتصال بالبث التلفزيوني أو عبر الكابل أو الانترنت أو استخدام مسجل الفيديو الرقمي (DVR)، أو من خلال جدول زمني… وتأتني بعض المشغلات مدعومة بتقنية الاتصالات واي فاي والتي تمكنك من المبادلة لاسلكيا لملفات الموسيقى والصور، وغيرها من الملفات مع مشغلات آخري من الطراز نفسه، واستخدام الشبكات المنزلية اللاسلكية للاتصال مع جهاز كمبيوتر ، أو الوصول إلى الإنترنت لتصفح المواقع أو لتنزيل الموسيقى والفيديو. فقط تذكر بأن هذه القدرات المتميزة في كثير من الأحيان هي بالمئات لكنها تضيف إلى بطاقة سعر المشغل.

ميزات مشغل MP3

هناك ميزات فريدة لمشغلات MP3 لعل أهما القدرة على التحكم التام بالصوت ومدة المزامنة الصوتية والنغمات المختلفة والتي يمكن تصفحها عبر الانترنت والتحقق من البريد الالكتروني عبر صيغة الملف المرفق عادة مع البرمجيات الملائمة لها .

برمجيات المشغلات

برمجيات المشغلات تختلف البرمجيات فيما بينها من حيث الترخيص فبعضها مجاني ومنها REAL PLAYER ومنها غير مجاني والتي تتصل بشركات أنتاج الأغاني ويتم تنظيمها وفقا للفنان ، والنوع ، الألبوم ، ومجموعة متنوعة من الفئات الأخرى ، وإنشاء قوائم التشغيل لتلاءم أي مزاج أو مناسبة. ويناسب التنسيق الملائم والتي يصعب نقلها عبر(USB). وتستخدم هذه النماذج بإحجام الحد الأقصى بين ½ و 2 / 3 على الأغاني الفردية أو الجماعية حسب مسار التنفيذ الصوتي ومنها عرض الصورة بنسق JPEG على الشاشات الملونة وتنسيق الصورة الافتراضية لمعظم الكاميرات الرقمية بالإضافة إلى المحفوظات والتحولات الأخرى.

 

 

 

نظام تشغيل الفيديو

نظام تشغيل الفيديويعمل نظام الفيديو على مساحات تخزين كبيرة من مشغلات MP3 والتي يمكن أن تعمل حوالي ثلاث ساعات من الفيديو بمساحات تشغل ذاكرة 1GB ومن مصادر صناعة السينما iTunes والتي تتيح تحميل ملفات الفيديو الموسيقية والبرامج التلفزيونية ، والأفلام القصيرة برسوم بسيطة.

 

 

 

 

ضوابط تقنية خاصة بمشغلات MP3

ضوابط تقنية خاصة بمشغلات MP3 بنيت معظم المشغلات لإدارة الأغنية التي يمكن الوصول إليها وفقا للفنان ، والنوع ، الألبوم وعادة ما يتم إنشاء قوائم التشغيل من الأغاني على جهاز كمبيوتر ونقلها إلى المشغل

وبالإضافة إلى تشغيل المقطوعات الصوتية ..كما تشمل خصائص أخرى مثل موالف راديو FM ،كذلك يمكن استخدام مشغلات MP3كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية ، مما يسمح بنقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر..

 

 

 

أنواع من مشغلات MP3

هناك العديد من الأجهزة التي تدعم MP3 والتي تقدم الصوت الرقمي الدقيق ومنها :

مشغل ذاكرة الفلاش

مشغل ذاكرة الفلاشجهاز مخصص لتشغيل الملفات الصوتية وهو أصغر وأخف المشغلات وغالبا لا يزيد حجمه عن كعكة صغيرة ووزنه لا يزيد عن 3 اونصات ولدية ذاكرة صلبة مثبتة بدلا من القرص الثابت والسعات التخزينية تتراوح مابين 512MB إلى 64GB ويمكنه تخزين مابين 120الى 16000ملف صوتي وتعتمد سعة التخزين على مدة تشغيل الصوت ومعيار جودة الصوت CD – 128 كيلو بايت في الثانية الواحدة الأمر الذي يتطلب حوالي GB1 لتخزين 250ملف صوتي (أغنية ) ويمكن زيادة السعة بالضغط على الملف وتقليص حجم الملف إلى ملف اصغر لكنها تؤدي إلى انخفاض جودة الصوت ويمكن زيادة قدرات الذاكرة من خلال ربطها بمعالجات توسيع الذاكرة ومنها البطاقات الرقمية الآمنة والتي تنتجها شركة SONY وتقدم ذاكرات MemoryStick والتي تتراوح من 32MB إلى 32GB وتتراوح الإثمان التقديرية من 40دولار إلى 100دولار .

مشغل القرص الثابت

مشغل القرص الثابتهذا النوع يمتاز بأنه يعمل على مشغل لنطاقات من القرص الثابت microdrive MP3 والذي يأتي بحجم راحة اليد و التي تزن حوالي ربع رطل ولها قدرة تخزين 4GB وذلك لتخزين حوالي 1000ملف صوتي (أغنية ) ويوجد بسعة أكبر 160GB والتي تصمد لحفظ 40000ملف صوتي وفي الغالب فان شركة Apple هي المنتجة للنوعيات التي تصمد لفترات زمنية طويلة .

 

 

 

 

الهواتف المحمولة

الهواتف المحمولةالعديد من الهواتف المحمولة تدعم صيغة MP3 وتتوفر فيها مشغلاتها المميزة مع بعض الضوابط والميزات التي تختلف من هاتف لأخر حسب شدة المنافسة التجارية بين المشغلات ونظام تحميل المقطوعات وحجم الذاكرة الداخلية والخارجية .

 

 

 

 

 

راديو الأقمار الصناعية

راديو الأقمار الصناعيةهذا النوع من الأجهزة ليس مجرد راديو عادي إنما بني لدعم استقبال البث الإذاعي عبر الأقمار الصناعية مباشرة وهو بحجم الجيب ومنها أجهزة XM و Sirius والتي تتوفر لديها ذاكرة لتسجيل ما يصل إلى 50 ساعة من البرامج الفضائية وأضافه ما تشاء من ملفات الموسيقي وفقا للمزج بين الملفات الشخصية والفضائية والتي تعمل بملفات MP3 الخاصة لهذا المزيج.

التعليقات مغلقة.