شريط الأخبار

300 تطبيق مصاب ببرمجيات خبيثة بمتجر قوقل بلاى

300 تطبيق مصاب ببرمجيات خبيثة بمتجر قوقل

في أقل من شهر تم الكشف عن الآلاف من التطبيقات المصابة ببرمجيات خبيثة بمتجر قوقل بلاى والتي أصابت الملايين من أجهزة الأندرويد وقد صممت هذه البرمجيات الخبيثة لجمع بيانات المستخدم الحساسة بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني وإصدار نظام التشغيل والبلد والشركة المصنعة والتطبيقات المثبتة.

 

وقد تم الكشف مؤخرا عن أكثر من 300 تطبيق أخر مصاب ببرمجيات خبيثة ولكنها مختلفة عما ذكرناه سابقا حيث تقوم هذه التطبيقات بإستخدام هاتفك للنقر على الإعلانات الاحتيالية مما يولد عائدات مالية لمطوري هذه التطبيقات.

 

وعلى الرغم من أن مثل هذه التطبيقات لا يسبب الكثير من الأضرار للمستخدمين بالنسبة للبيانات الخاصة بهم ولكن بالطبع تقوم هذه التطبيقات باستنزاف طاقة البطارية وتتسبب فى إهلاك الهاتف حيث تشغيل تطبيق واحد يتسبب في إظهار أكثر من 3000 إعلان.

 

معظم هذه التطبيقات عبارة عن خلفيات حية أو تطبيقات تعديل على الصور وقد تم تثبيت هذه التطبيقات حوالي 14 مليون مرة وهذا وفقا للباحثين والذين كشفوا عن مطوري هذه التطبيقات وهم : Attunable وClassywall وFiramo وFlameryHot وNeonApp وGoopolo وLitvinka Co وLivelypapir وTuneatpa Personalization وWaterflo وX Soft وZheka.

 

تم إبلاغ جوجل عن هذه التطبيقات الخبيثة على الفور وعلى الرغم من أن جوجل كانت سريعة جدا في إتخاذ الإجراءات في مثل هذه المناسبات إلا أنها لا تعمل كما يجب أن يكون مؤخرا.

مواضيع ذات صلة

التعليقات مغلقة.