شريط الأخبار

نسخة جديدة من ويكيبيديا عبر الإنترنت المظلم للحماية من التجسس

نسخة جديدة من ويكيبيديا عبر الإنترنت المظلم للحماية من التجسس

ظهرت  نسخة من موقع ويكيبيديا على شبكة الإنترنت المظلم، والتي يمكن للمستخدمين المقيمين بالدول التي تفرض رقابة صارمة على الإنترنت استخدامها دون الخوف من التجسس أو المراقبة.

ووفقا لموقع ibtimes البريطاني طورت النسخة الجديدة من ويكيبيديا بواسطة مهندس الأمن السابق بموقع فيس بوك “أليك موفيت”، ومع ذلك فإن المشروع مازال غير رسمي، ولا دخل لموسوعة ويكيبيديا الأصلية به.

 

وذكر موقع Motherboard أن خدمة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت الظلام يمكن أيضا الوصول إليها عن طريق متصفح تور، إذ صمم “مفيت” أداة مخصصة لنسخة ويكيبيديا الجديدة على تور، لضمان حماية المستخدمين وتشفير بياناتهم، وهذا يعنى أن المستخدمين الذين يعيشون داخل الأنظمة التي تفرض رقابة على المحتوى والأنشطة عبر الإنترنت سوف يمكنهم تصفح الخدمة بعيدا مراقبة الحكومة.

وتعد خدمة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت المظلم حاليا للقراءة فقط، بسبب منع تعديل أو إضافة المحتوى على تور، ومع ذلك، فإن زيادة التفاعل مع الخدمة سوف يتطلب مشاركة ويكيبيديا في المشروع.

 

وقال موفيت: “أود أن أشرح التجربة للناس، سأكون سعيدا إذا استخدمت ويكيبيديا ​​هذه النسخة، أو حتى كشفت عن حل خاص بها، فالشيء المهم من وجهة نظري هو إظهار هذا المفهوم”.

 

التعليقات مغلقة.

Developed By: HishamDalal@gmail.com