شريط الأخبار

أربع خطوات لتغيير عقلية الموظفين خلال التحول الرقمي

أربع خطوات لتغيير عقلية الموظفين خلال التحول الرقمي

وفقاً لمؤسسة الأبحاث (Gartner, Inc) للبحوث والدراسات، يهدد التحول التكنولوجي الذي لا يدعمه تحول ثقافي مماثل، نجاح مبادرة الأعمال الرقمية.

وقد أوضحت الشركة أنه عند الشروع إلى تحويل الأعمال الرقمية، كثيراً ما تتجاهل المؤسسات الحاجة إلى تغيير ثقافة موظفيها.
يقول آشيش غوبتا، محلل البحوث في (Gartner): “لنجاح عملية التحول، يجب أن يؤمن الناس برؤيتك. وحيث إن العاملين الثقافي والتكنولوجي يتطلبان اهتمامًا مماثلًا من قبل مسؤول التحول، تشكل الثقافة أساساً لمبادرات التغيير الهادفة إلى تحويل الأعمال الرقمية”.

وأشار غوبتا أيضاً، إلى أن الموظفين ذوي العقلية الثابتة، يشكلون معوقاً لمبادرات التحول الرقمي في الشركات.

فيما تؤكد (Gartner) على ضرورة فهم الشركات للفروق الدقيقة في استقطاب المواهب التي تتمتع بالقيم والعقليات التي تتوافق مع مهمتها وثقافتها. وذلك يتطلب بيئة عمل صحية وآمنة نفسيًا ضمن ثقافة مؤسسية تركز على النمو. ولمساعدة مسؤولي التحول على تغيير عقلية موظفيهم، طورت (Gartner) خطة من 4 خطوات:

الرؤية

ابتكار رؤية مقنعة يمكن مشاركتها كقصة لإلهام وتحفيز الرغبة في التغيير. كما يجب أن يفهم الجميع ما المقصود بعقلية النمو والمنتج.

التحديد

تحديد السمات السلوكية الرئيسة التي تعكس تغيير العقلية المقصود. والتي قد تكون عبارة عن إنجازات فردية تسهم في الفريق، أو نتائج خاصة بالأعمال والعملاء، أو توافر عدد أكبر من المشاريع المملوكة، أو اكتساب مهارات جديدة.

التنفيذ

ينبغي إشراك الموارد البشرية لضمان تحديث مقاييس الأداء، فضلاً عن وصف الأدوار والمسؤوليات، لتشمل هذه السمات السلوكية الرئيسة، قبل طرحها على جميع الإدارات.

القياس والمراقبة والانتظار

انتظر بعض الوقت لحدوث التغييرات، واحرص على قياسها ومراقبتها من خلال القيام باستطلاعات مجهولة. كأن تسأل الموظفين حول مدى فهمهم لرسالة الشركة المتعلقة بالثقافة، أو إذا ما رأوا قادتهم يمارسونها، أو إذا لاحظوا زملاءهم يأخذونها على محمل الجد.

يضيف غوبتا: “كن صبوراً. حيث إن تعزيز ثقافة وعقلية النمو التي تتطلب تغييرات في السلوك بين موظفيك، تستغرق وقتًا”.

التعليقات مغلقة.

Developed By: HishamDalal@gmail.com