شريط الأخبار

عشر طرق لمنع تباطؤ الكمبيوتر

” الكمبيوتر آلة تحتاج إلى رعاية منتظمة و إهمال الكمبيوتر يعني البطء ومشاكل فنية متعددة ولذا فهناك عشر طرق يمكن منع تباطؤ الكمبيوتر”

الطريقة العاشرة :  لا تتجاهل رسائل الخطأ (Do Not Ignore Error Messages)

دائما نلاحظ عبارة  “Remind me later” أو بالعربية التذكير لاحقا وتأتي هذه العبارة من الرسائل الخطاء أو التذكير بتحديث برنامج وبغض النظر عن عدد المرات التي يذكر فيها هذه الملاحظة فلا يجب تجاهلها وقد تؤدي لبطء جهاز الكمبيوتر ومجرد التفكير في السبب قد يؤثر على النظام عموما وتظهر الرسالة عند أصلاح النظام أحيانا ولكن التجاهل يؤدي لبطء النظام لذا أختار “Fix now” لعمل الإصلاحات والتي تحتاج غالبا لشبكة الانترنت.  

الطريقة التاسعة : استخدام أداة إلغاء تجزئة (Use the Defragment Tool)

التجزئة تجعل الكمبيوتر بطيء جدا لنفترض أننا بحاجة لفتح ملف وهذا الملف يتم تخزينه في أشكال مجزأة هنا وهناك في مختلف محركات الأقراص لجهاز الكمبيوتر، أن فتح مثل هذا الملف بالتأكيد يستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا وبالتالي فالحل الواضح لهذه المشكلة هو إلغاء تجزئة الأقراص على الأقل مرة واحدة في الشهر ويجب عليك التأكد من وجود أداة إلغاء التجزئة إذا كنت غير متأكد من هذه الأداة في جهاز الكمبيوتر تحقق من الإعدادات في لوحة التحكم الخاصة بك.

الطريقة الثامنة: التخلص من البرامج غير المستخدمة (Unused Programs should be heeded)

البرامج غير المستخدمة على جهاز الكمبيوتر عمليا لا يتم الاستفادة منها فهي تأخذ مساحة إضافية على ذاكرة القرص ، لكنهم أيضا أن تلعب دورا هاما في إبطاء أداء الكمبيوتر على المدى الطويل والسبب في ذلك يعود لوجود إعلان عن ميزات أضافية تتم عبر البرنامج غير المستخدم مثل طلب التحديثات خاصة عند تركها على الكمبيوتر لفترات طويلة لذا يتم إلغاء البرامج وعندما تحتاج إليها ثبتها مرة أخرى.

الطريقة السابعة : فحص القرص الخاص بك بانتظام (Check your Disk Regularly)

القرص الذي يدور داخل النظام يبدأ بالغزل في سرعة أبطأ عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر وهذا يؤثر على السرعة المطلوبة للإقلاع لذا من المستحسن تثبيت برنامج تسريع القرص،وفي حالة البطء الناجم عن خطاء في النظام يتم وضع التدابير المناسبة لتصحيح الخطاء وهذه خطوة هامة من شأنها انقاد القرص من الفشل.

الطريقة السادسة: الاستخدام الجيد لبرنامج مكافح الفيروسات (Use a Good Anti-Virus Software)

مكافحة الفيروسات هو برنامج هام ومن دونه يمكن للفيروسات أن تهاجم جميع مكونات نظام التشغيل وتحقيق التلف الكبير والبطء نظرا لان الفيروسات تعمل على تبطئه النظام وإتلاف الملفات و أدلة النظام.لذا كن حريص في اختيار برنامج المكافحة فمعظم برامج المكافحة تبطئ الكمبيوتر لذا استعمل الفترات التجريبية لبرامج المكافحات حتى تتمكن من معرفة البرنامج الذي لا يؤثر على سرعة الجهاز.

الطريقة الخامسة: أهمية تنظيف السجل (Cleaning the Registry is Important)  

إدخالات التسجيل في السجل (Registry) يبطئ الكمبيوتر إلى حد كبير لذا فتنظيف السجل حل واضح لهذا النوع من المشاكل وإذا كنت لا تعرف كيف تنظف فستخدم برنامج السجل لتنظيف الكمبيوتر من مواقع الانترنت والعناوين غير المستخدمة القديمة والتي تبطئ الكمبيوتر.

الطريقة الرابعة: تأكد من الأسلاك موصولة بشكل صحيح (Check that the Cords are plugged in properly) 

قد لا يبدو الأمر واضح في أن توصيل الأسلاك بشكل جيد يؤثر في سرعة الكمبيوتر ولكن التوصيل الجيد لشبكة الانترنت يساعد على نقل البيانات عبر Ethernet  أو LAN  وتحسين سرعة الكمبيوتر كذلك توصيل أسلاك لوحة المفاتيح والفارة ومحرك الأقراص الصلبة الخارجية .

الطريقة الثالثة: مسح ذاكرة الوصول العشوائية بشكل منتظم (Scan your RAM Regularly)

أسوأ شيء في تباطؤ RAM أنه مشكلة متكررة فهو يسترد البيانات المفقودة تلقائيا لان الرام يعمل على تشغيل البرامج والنظام لذا يمكن تشغيل الماسح عبر برامج مخصصه لتنظيف الرام والتي يمكن تحميلها عبر الانترنت.

الطريقة الثانية: تنظيف وحدة المعالجة المركزية “تنظيف داخلي”( Cleaning the Interior of CPU)

عند استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة دون تنظيفه يبدأ ركام الغبار والأوساخ يحاصر المكونات المادية لجهاز الكمبيوتر ومنها فتحات التهوية وبالتالي تحقيق الاحتباس الحراري داخل الجهاز، ويعيق الغبار عمل المروحة التي يجب عليها تبريد النظام بشكل عام هذا يؤثر على سرعة التشغيل وسرعة النظام.  

الطريقة الأولي: استخدام المساعي بالحس السليم (Use your Common Sense)

الحس السليم يعتمد على الشعور الذاتي بجهاز الكمبيوتر ومعرفة الخلل أو المانع الذي يجعله بطئ وربما لا يتوفر هذا الشعور للذين لا يرتبطون بأجهزتهم ومعرفة الخلل قبل وقوعه وهذه الخطوات تساعدنا بشكل هام في تسريع الكمبيوتر.  

التعليقات مغلقة.

Developed By: HishamDalal@gmail.com