اكتشافات مذهلة للفضاء وعلم الفلك في القرن الحادي والعشرين حتى الآن (الجزء1)

بالنظر إلى عدد اكتشافات الفضاء وعلم الفلك التي حدثت على مدار العقود القليلة الماضية منذ إطلاق المجلة (تم نشر العدد 200 في يناير 2022) ، من العدل أن نقول إن العثور على محتوى كافٍ لم يكن مشكلة.

كان هناك العديد من الاكتشافات المذهلة في الفضاء وعلم الفلك على مدار العشرين عامًا الماضية أو نحو ذلك: مهمة إلى بلوتو ، واستكشاف مذنب خاص نوعًا ما ، واكتشافات الكواكب الخارجية التي غيرت البحث عن الحياة في الكون وأكثر من ذلك بكثير.

إليكم بعضًا من أكبر الاكتشافات والإنجازات التي أحدثت ثورة في فهمنا للكون والطرق التي يمكننا من خلالها دراسته واستكشافه.

اكتشف المزيد من خلال حقائقنا حول علم الفلك والفضاء وحقائق مذهلة عن الكون.

1
غايا رسم خرائط درب التبانة
عرض جايا لجميع السماء لمجرة درب التبانة استنادًا إلى قياسات ما يقرب من 1.7 مليار نجم. تعود جذور علم الفلك إلى رسم خرائط للسماء ليلاً ، وقد تم توفير أحدث وأكبر خريطة بواسطة مركبة الفضاء جايا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

تم إطلاق Gaia في عام 2013 ومنذ ذلك الحين سجلت بدقة مواقع وحركات أقرب مليار نجم أو نحو ذلك ، مما سمح للباحثين بتتبع تاريخ مجرة ​​درب التبانة بشكل لم يسبق له مثيل.

2
انفجار استكشاف الكواكب الخارجية
انطباع فنان عن تلسكوب كبلر الفضائي ، وهو مرصد علمنا لكل نجم نراه في سماء الليل ، يوجد في المتوسط ​​كوكب واحد يدور حوله. حقوق الصورة: ناسا / مركز أبحاث أميس / دبليو. ستنزل / د. راتر
انطباع فنان عن تلسكوب كبلر الفضائي. الائتمان: ناسا / مركز أبحاث أميس / دبليو. ستنزل / د. راتر
كانت ثورة علمية بطيئة الاحتراق جارية على مدار العقود القليلة الماضية ، مما أدى إلى تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الكون.

بفضل الدقة المذهلة التي حققتها الأدوات الموجودة على الأرض وفي الفضاء ، نعلم الآن أن الكواكب الخارجية شائعة حول نجوم مجرة ​​درب التبانة ، ومن المفترض في جميع أنحاء الكون.

تلسكوب كيبلر الفضائي على وجه الخصوص ، الذي تم بناؤه على أمل اكتشاف مجرد حفنة من الكواكب ، قدّم مكافأة كونية تفوق بكثير أحلام صانعيها.

يمكننا الآن أن ننظر إلى السماء ليلاً على أنها مليئة بإمكانيات الملايين من العوالم.

وما هي العوالم. تم اكتشاف جميع أنواع الكواكب الخارجية الغريبة والرائعة ، من كواكب المشتري الساخنة ، القريبة جدًا من نجومها الأم لدرجة أنها تغلي بعيدًا ، إلى ما يبدو أنه عوالم المحيطات ، ومن الكواكب الشبيهة بـ Tatooine مع شمسين في سمائها ، عوالم ضائعة تتجول بين النجوم ، تم العثور على كل نوع تقريبًا من الكواكب التي يمكنك تخيلها.

من المثير للدهشة أن النوع الأكثر شيوعًا من الكواكب ، وهو الأرض الفائقة – التي تجلس بين عالمنا وشيء مثل أورانوس أو نبتون ، من حيث الحجم – لا توجد حتى في نظامنا الشمسي ، والتفسيرات القديمة لتكتل الصخور قد لا تصمد العوالم القريبة من الشمس التي يوجد بها عمالقة غاز أبعد.

مفهوم فنان يوضح كيفية مقارنة كوكب خارج المجموعة الشمسية 55 Cancri e بالأرض. 55 Cancri e له كتلة 7.8 مرة ونصف قطر يزيد قليلاً عن ضعف كتلة كوكبنا ، مما يجعله “أرضًا خارقة”.
مفهوم مبسط يوضح كيفية مقارنة كوكب خارج المجموعة الشمسية 55 Cancri e بالأرض. 55 Cancri e له كتلة 7.8 مرة ونصف قطر يزيد قليلاً عن ضعف كتلة كوكبنا ، مما يجعله “أرضًا خارقة”.
بالطبع ، لطالما كان العثور على أرض أخرى حلما للعلماء ومؤلفي الخيال العلمي على حد سواء.

اعتمادًا على مدى انتقائك ، قد يكون اكتشاف Kepler-186f في عام 2014 ، وهو عالم بحجم الأرض في المنطقة الصالحة للسكن لنجم آخر ، اللحظة التي تحقق فيها الحلم.

إذا كان Kepler-186f له غلاف جوي وتكوين مشابهين لأرضنا ، فمن المحتمل أنه سيوفر منزلاً مضيافًا لنوع حياتنا.

كوكب خارجي يشبه الأرض كبلر -186 ف.
هناك العديد من الكواكب الأخرى التي يمكن العثور عليها ، والأدوات والبقاء على قيد الحياة

عيون على الطريق للقيام بهذه المهمة. لكن العقدين الماضيين سيكونان دائمًا الفترة التي أدركنا فيها حقًا عدد الجيران في نظامنا الشمسي.

3
كاسيني تتجسس نفاثات مائية فوق إنسيلادوس
21 نوفمبر 2009. منظر للقطب الجنوبي للقمر إنسيلادوس. الشقوق المذهلة على طول المنخفضات الخطية للقمر ، والمعروفة باسم “خطوط النمر” ، تنبعث منها جزيئات جليدية وبخار الماء ومركبات عضوية من سطح القمر.
غيّرت تحليقات المركبة الفضائية كاسيني على قمر كوكب زحل إنسيلادوس ، والتي بدأت في عام 2005 ، نظرتنا إلى هذا العالم الصغير.

أثناء مرورها فوق القطب الجنوبي للقمر ، حلقت المركبة كاسيني عبر نوافير المياه ، خيانة لوجود محيط تحت سطحه الجليدي.

تبين أن هذه النوافير هي مصدر الحلقة الإلكترونية الضعيفة لكوكب زحل ، والأهم من ذلك أنها تجعل هذا العالم الذي كان غامضًا في السابق أفضل مكان في النظام الشمسي للبحث عن الحياة.

مع تزايد الأدلة على وجود محيطات تحت سطح الأرض على أقمار كوكب المشتري في الجليل ، يوروبا وجانيميد ، وربما حتى على بلوتو ، قد تكون هذه البيئات أكثر بروزًا من العوالم الصخرية مثل كوكب الأرض.

4
الفوسفين على الزهرة
كوكب الزهرة ، يظهر داخل الصورة تمثيل لجزيء الفوسفين.
قد يكون هذا خيارًا مثيرًا للجدل ، ولكن كان عليّ تضمين إعلان عام 2020 عن اكتشاف جزيئات الفوسفين عالية في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة من قبل الأستاذة جين جريفز ، ومقرها جامعة كارديف ، وفريق من علماء الفلك الدوليين.

يتم إنتاج الفوسفين على الأرض فقط من خلال الحياة ، وكما ذكرنا في حلقة حصرية من The Sky at Night ، قد يشير وجودها – أؤكد ، ربما – إلى وجود الحياة في مكان كان أقل توقعًا فيه.

تعرضت نتائج فريق كارديف لانتقادات ، لكن الجدل سيحل فقط من خلال البيانات الجديدة ، والتي من المتوقع أن تصل قريبًا.

5
الميثان على المريخ
أصدرت وكالة ناسا أحدث “صورة شخصية” تم التقاطها بواسطة روفر كوريوسيتي ، والتي تستكشف حاليًا كوكب المريخ بحثًا عن أدلة يمكن أن تكشف التاريخ الجيولوجي للكوكب الأحمر.
كان المريخ هدفًا للعديد من المهام خلال العقود القليلة الماضية أكثر من أي كائن آخر ، وقد أخبرنا معًا قصة متماسكة تقريبًا حول ماضي الكوكب الأحمر.

يمكننا الآن التأكد من أنه كان يومًا ما عالماً رطباً ، به محيطات وبحيرات ، وكل المواد الخام اللازمة للحياة في مكانها.

ومع ذلك ، ظهرت أسئلة جديدة ، أهمها سبب اكتشاف الميثان من حين لآخر بواسطة مركبة كيوريوسيتي روفر ، بدءًا من عام 2013 ، ولكن الغريب أنه لم يتم اكتشافه من المدار.

هل هي علامة على تشبث الحياة بالبكتيريا المنتجة للميثان تحت سطح المريخ ، أو نتيجة لعملية جيولوجية ، أو أداة أو مادة ملوثة؟ نحن فقط لا نعرف.

6
روزيتا تستكشف مذنبًا
روزيتا فوق المذنب 67P
انطباع فني يظهر روزيتا فوق المذنب 67P ، مع اقتراب مسبار فيلة من الهبوط. الائتمان: ESA ESA
من بين جميع المهام التي كنت محظوظًا بما يكفي لتغطيتها والكتابة عنها ، فإن Rosetta مميز.

قدمت مغامرات المركبة الفضائية التي زارت المذنب 67P / Churyumov-Gerasimenko الإثارة منذ اللحظة التي استيقظت فيها المركبة الفضائية من السبات في عام 2014 واقتربت من المذنب على شكل بطة ، حتى تأثيرها النهائي على السطح في عام 2016 – وهي لحظة شاهدتها من مركز التحكم في المهمة .

وبين ذلك ، كان لدينا مركبة هبوط فيلة المحببة تقفز عبر السطح ومركبة فضائية أوروبية تتطابق مع أي من مهمات الاستكشاف الملحمية لوكالة ناسا.

لا يزال العلماء في حيرة من أمرهم بشأن ما أخبرتنا به روزيتا عن الجسم الجليدي الغامض الذي زارته ، لكن من الواضح أن روزيتا كانت انتصارًا.

7
نيو هورايزونز تطير بالقرب من بلوتو
صورة لبلوتو التقطتها نيو هورايزونز
كشفت الصور الأولى لبلوتو التي أُرسلت من نيو هورايزونز عن القلب الجليدي للكوكب القزم. الائتمان: NASA / JPL NASA / مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز / معهد الأبحاث الجنوبي الغربي
بالنسبة للدكتور آلان ستيرن ، قائد الفريق الذي صمم وبنى وطيران مهمة نيو هورايزونز ، أكمل استطلاعه لبلوتو الاستكشاف الأمريكي لأجسام النظام الشمسي الرئيسية.

صور هذا السطح المذهل – والمعقد بشكل مدهش – التي التقطت خلال تحليقها في 14 يوليو 2015 أذهلت وأذهلت العالم.