أول مستكشف صيني للمريخ يصل إلى الكوكب الأحمر

سيساعد Tianwen-1 الباحثين في دراسة جيولوجيا الكوكب وخصائص التربة ، والبحث عن الماء والجليد.
سمريتي مالاباتي

مسبار المريخ الصيني Tianwen-1 في منتصف الرحلة
يدور Tianwen-1 الآن حول كوكب المريخ ، الصورة: إدارة الفضاء الوطنية الصينية / شينخوا عبر زوما

حققت الصين علامة بارزة أخرى في الفضاء. وصلت أول مركبة فضائية لها مصممة لاستكشاف المريخ إلى الكوكب بنجاح في 10 فبراير قبل الساعة 8 مساءً. بتوقيت بكين ، بعد يوم من المركبة الفضائية “الأمل” الإماراتية.

يدور Tianwen-1 الآن حول الكوكب الأحمر. في غضون ثلاثة أشهر ، ستسقط مركبة هبوط ومركبة جوالة على سطح المريخ. فيما بينهما ، ستستكشف المركبة المدارية والعربة الجوالة خصائص التربة والجيولوجيا للمريخ ، بما في ذلك البحث عن الماء والجليد.

يقول لي تشونلاي ، نائب كبير مصممي برنامج استكشاف المريخ ، ومقره في بكين: “يعد الوصول إلى مدار المريخ بنجاح أحد التحديات الرئيسية للبعثة”. لكنه يقول إن الضغط لا يزال قائما ، بينما تستعد البعثة للهبوط بشكل مستقل في نصف الكرة الشمالي للكوكب. إذا نجح الهبوط ، فإن العربة الجوالة ، التي تحمل 6 أدوات ، ستستكشف الكوكب لمدة 92 يومًا على الأقل من المريخ ، كل منها يعادل يومًا كاملاً و 37 دقيقة على الأرض.

في المدار ، سيبدأ Tianwen-1 ، الذي يحمل سبع أدوات علمية ، في التقاط صور دقيقة لمنطقة الهبوط المعروفة باسم Utopia Planitia – امتداد مسطح من الصخور البركانية في حوض كبير. يقول لي إن المنطقة قريبة من البركان الكبير Elysium Mons ، حيث تم العثور على قباب وأقماع محفورة وأشكال أخرى من الأرض يمكن ربطها بوجود الماء أو الجليد. ستستكشف البعثة ما إذا كان هناك محيط قديم موجود على الإطلاق في المنطقة الشمالية من المريخ ، ودراسة التطور الجيولوجي للبراكين هناك.

خطط طموحة
سيختبر Tianwen-1 أيضًا التقنيات التي ستحتاجها الصين لمهمة عودة عينة طموحة مخطط لها في وقت لاحق من هذا العقد ، وأهداف طويلة المدى لإرسال الأشخاص إلى المريخ ، كما يقول ديفيد فلانيري ، عالم الأحياء الفلكية في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في بريسبان ، أستراليا .

يقول فلانيري إن التضاريس المسطحة لموقع الهبوط ومستويات الإشعاع الشمسي والكوني المنخفضة ، إلى جانب إمكاناته للمياه أو الجليد ، “تجعله نوع المكان الذي قد تفكر فيه لاستضافة أول مهمة بشرية”.

يقول روبرتو أوروسي ، عالم الكواكب في معهد علم الفلك الإشعاعي في بولونيا في إيطاليا ، إن رادارًا تحت السطح على متن المركبة المدارية سيساعد الباحثين على دراسة الهياكل تحت القمم الجليدية القطبية للمريخ. كانت المركبة الأوروبية Mars Express ، وهي مركبة مدارية تدور حول المريخ منذ عام 2003 ، قد وجدت في السابق مياهًا كامنة تحت سطح الغطاء القطبي الجنوبي. يأمل Orosei في أن يساعد رادار Tianwen-1 ، الذي يمكنه فحص الهياكل التي يزيد ارتفاعها عن 100 متر تحت السطح بترددات ودرجات دقة لم تتمكن البعثات السابقة من دراستها ، على تفسير كيفية بقاء البحيرات المدفونة سائلة.

نأمل أن تستمر المركبة المدارية Tianwen-1 في جمع البيانات عن المريخ لسنوات. هذا مهم لأن Mars Express ، الذي يعمل منذ ما يقرب من عقدين من الزمن ، قد يقترب من نهاية عمره ، كما يقول Orosei.