كوكبين يدوران حول نجم شبيه بالشمس

بقلم بات برينان

صورة غلاف المقال هي مباشرة لكوكبين حول نجم شبيه بالشمس.
صورة مباشرة لنظام متعدد الكواكب حول نجم شبيه بالشمس. الكواكب ، TYC 8998-760-1 b و c ، مرئية في المنتصف والسفلي الأيمن.

الكوكب: TYC 8998-760-1 ج

الاكتشاف: هذا الكوكب الساخن والواسع للغاية هو ثاني كوكب يتم تصويره بشكل مباشر – أي بكسلات من الضوء تم التقاطها بواسطة التلسكوب من الكوكب نفسه – حيث يدور حول نجم شبيه بالشمس على بعد 300 سنة ضوئية. نشر فريق دولي من العلماء اكتشافه للرفيق الأول للنجم المصور مباشرة في فبراير 2020.

عناصر الأخبار ذات الصلة
تنبيه الاكتشاف: عملاق جديد ، تم تصويره مباشرة
تنبيه الاكتشاف: الرقص الإيقاعي لنظام الكواكب الخمسة
تنبيه الاكتشاف: نظام الكوكب الثاني قريب وغريب
حقائق أساسية: يعتبر هذان الكواكب – TYC 8998-760-1 b والآن ، c – أول نظام متعدد الكواكب يتم تصويره مباشرة حول نجم شبيه بالشمس. النجم هو نسخة صغيرة من شمسنا ، عمرها 17 مليون سنة فقط. يُعد الشباب المتطرف لهذا النظام جزءًا كبيرًا من سبب تمكن علماء الفلك من التقاط صور مباشرة: الكواكب شديدة الحرارة من تكوينها الأخير لدرجة أنها لا تزال تتوهج بما يكفي لتظهر من وجهة نظرنا ، على الرغم من أنها مئات من سنة ضوئية.

التفاصيل: الكواكب (ب) و (ج) أبعد بكثير عن نجمهما ، على سبيل المثال ، من كوكب المشتري وزحل عن الشمس. الكوكب ب يساوي 160 مرة المسافة بين الأرض والشمس ، والكوكب ج حوالي 320 مرة. فقط للمقارنة ، كوكب المشتري هو 5 أضعاف المسافة بين الأرض والشمس ، وزحل 10 مرات.

TYC 8998-760-1 ب و ج
“فيلم” قصير لكوكبين عملاقين يدوران حول النجم TYC 8998-760-1 ، على بعد حوالي 300 سنة ضوئية من الأرض. الصورة مجاملة من ألكسندر بون.
وهذه الكواكب هي من الكدمات. الكوكب الداخلي ، ب ، تبلغ كتلته حوالي 14 ضعف كتلة أو ثقل كوكب المشتري ، حوالي 6 مرات. في الواقع ، قد يكون الكوكب ب قزمًا بنيًا ، وهو نوع من النجوم الفاشلة لا يعتبر نجمًا ولا كوكبًا ، ولكن في مكان ما بينهما.

حقائق ممتعة: تم تأكيد آلاف الكواكب حول النجوم الأخرى – الكواكب الخارجية – حتى الآن في مجرتنا ، والتي من المحتمل أن تحتوي على تريليونات. ولكن تم العثور على الغالبية العظمى من خلال وسائل غير مباشرة – قياس التذبذب في حركة النجم الناتجة عن جاذبية الكواكب التي تدور في مدارات ، أو الانخفاض الطفيف في ضوء النجوم عندما يعبر كوكب وجه نجمه. تم تصوير بضع عشرات فقط من الكواكب الخارجية التي تم العثور عليها حتى الآن بشكل مباشر. ولا تزال الصور المباشرة لأنظمة الكواكب المتعددة نادرة: اثنان فقط حتى الآن ، كلاهما بنجوم مختلفة تمامًا عن شمسنا. قد يكون للنظام الجديد ، بنجمه الشبيه بالشمس ، بعض الخصائص المشتركة مع التاريخ المبكر جدًا لنظامنا الشمسي. إنه يوفر فرصة مثيرة للعلماء لمعرفة المزيد عن تكوين مثل هذه الأنظمة ، بما في ذلك أنظمتنا.

المكتشفون: تم اكتشاف كلا الكوكبين في هذا النظام من قبل فريق دولي من العلماء بقيادة ألكسندر ج. بون من جامعة ليدن في هولندا. استخدموا أداة SPHERE على التلسكوب الكبير جدًا (VLT) في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي لمراقبة النجم وكواكبه في فبراير 2020. تم إدخال الكوكب في أرشيف ناسا للكواكب الخارجية في 23 يوليو.